الحلقة الأضعف
الواقع أن المواقف العربية حيال أميركا هي أكثر تعقيداً بكثير مما تبديه وسائل الإعلام التقليدية ويتناقله الأكاديميون. لكن حقيقة أن السياسة الخارجية لا تشكل أولوية بالنسبة للعرب لا ينبغي أن يشكل مفاجأة لأحد، فالسياسة الخارجية ليست من أولويات أي شعب، والشعوب أكثر إنشغالاً بقضاياها المعيشية منها بأي شأن آخر. لكن، لو فهم الناس الروابط الوثيقة ما بين السياسات الداخلية والخارجية لربما تغيرّت مواقفهم في هذا الصدد. هناك أسطورة منتشرة في أوساط الكثير من العرب مفادها أن قدرتهم على تسمية عدد كبير من القادة العالميين تجعلهم أكثر معرفة بالقضايا الدولية من الشعب الأميركي مثلاً، والذي بالكاد يعرف أسماء قادته. لكن المعرفة الحقيقية تتطلّب أكثر من القدرة على التعرّف على بعض الشخصيات، وفي الحقيقة لايقلّ جهلنا فيما يتعلّق بالقضايا والتطورات والصيرورات العالمية عن جهل غيرنا، لكننا ندفع ثمناً أكبر في هذا الصدد، لأننا نحن الحلقة الأضعف.
 
من يملك الأفكار؟

الأفكار كونية بطبيعتها وهي ملك للجميع، شاء أصحابها الأوائل أم أبوا، والأفكار التي لاتقبل التجديد والتحديث تموت. البدعة ملح العقيدة. وأولئك الذين يسعون إلى حماية معتقداتهم مما يعتبرونه بدعاً يقتلونها بتحويلهم إياها لعقائد عقيمة غير قادرة على تبرير وتفسير نفسها من خلال الحوار مع كل ماهو رافد ومستجد.

 
العمل والمجاذفة
إن تحويل الأفكار إلى أفعال والانطلاق من النظرية إلى الممارسة هو مفتاح التأثير على الصيرورات التاريخية، وهو أيضاً مفتاح عمل الشيطان. الأفكار والمبادئ بحد ذاتها فارغة من المعنى. لكن وضعها على المحك هو ما يفتح المجال أمام الفشل والخطأ، بل الخطيئة.
 
المناضلون
منا من يحترق، ومنا من يموت، ومنا من يعاند ويكابد، ومنا من يذوب شوقاً ولوعة، وحيرة وغضباً، كي تبقى جذوة للأمل حيّة مشتعلة في الصدور... بوركتم أيها المناضلون!
 
عن النقاب والعنف وخيارات المرأة

ماكل المنقّبات والمحجّبات معنّفات وضحايا، فللمرأة خيارات فيما يتعلّق بالحرية الشخصية لاتقلّ تعقيداً عن خيارات الرجل، ولعلّ في إصرارا مسلمات الغرب على ارتداء الحجاب أو النقاب بالرغم من الانطباعات السلبية المتعلّقة به هناك ووجود فرص كافية لهنّ للتمرّد لو شئن دليل واضح على تعقيد هذه المسألة، فكفّوا عن تبسيط الأمور وفرض الوصاية على المرأة باسم تحريرها. منع الحجاب أو النقاب لايقلّ امتهاناً وانتهاكاً للمرأة من فرضه عليها. 

 

 
....تنصح "مؤسسة ثـروة" زوّار موقعها باستخدام متصفح فايرفوكس أو كروم أو أوبرا أو سافاري للحصول على أفضل النتائج وأسرعها....
الصفحة الأولى arrow قضايا الهوية والتنوع
قضايا الهوية والتنوع
المبادرة الأمريكية لدمقرطة تركيا طباعة ارسال لصديق
الكاتب/ برزاني جيهان   
Wednesday, 19 August 2009

diyarbakir2004smallselection-1.jpgخاص ثروة 

في الدائرة المغلقة:

آلاف الضحايا قدمها الطرفان و الخسائر المادية لا تحسب. خمس و عشرون عاما من الحرب و الدم لون آلام مئات ثورات الماضي و كل خطط التصهير و التطهير و التتريك لم تنتج إلا في المزيد من الدم. الأمر أصبح شبيها بالجلوس على فوهة بركان نشط لا يعلم أحد متى ستكون لحظة الإنفجار. الطرفان ينظران إلى بعضهما الآخر جريحين, غاضبين, تعبين, تفوح منهما رائحة الإنتقام. إما الإعلام فقد استخدمه الدولة مضخة لتعبئة حوض العنصرية و الفاشية و عدم قبول الآخر. سيطر على كل مكنة إعلام عناصر حرب العصابات الذين لا يهمهم سوى جيبهم الذي لا يملأ و في أعلى الهرم شخصية هشة تديرها أحد عناصر هذه العصابات.

في اسطنبول كنت ترى الناس يجرون في الشوارع دون أن تمييز في ملامح وجههم الشعور بالخطر الذي اختفى خلف غيوم المستقبل. هنا الكل لا يهمه في الصباح إلا الوصول إلى عمله مبكرا, مشغول في البحث عن حجة يقنعون بها رب عملهم عن سبب تأخيرهم و يعودون في الساعات الليل منهمكين لا بشغل بالهم هذه المرة سوى السرير. هذا ما كنت تراه في الشارع عامة أما بين المهتمين بالشأن الداخلي كنت ترى فيهم الخوف من يوم جديد. جنكيز كابماز صحفي يقوم بالتغطية الإعلامية لتصريحان قائد الحزب العمال الكردستاني عبدالله أوجلان كان قد قال لي قبل شهرين فقط أن الوضع الداخلي يزداد خطورة و من المتحمل أن تنشب حرب أهلية بين الكرد و الأتراك إذا لم تتعمد الدولة التركية إلى وضع حل للقضية الكردية في تركية و أضاف إن الطرفان قدما آلاف الضحايا لذا الوضع قريب من الإنفجار.

 
بعد الإيزيدية، استهداف الكورد الشبك في شمال العراق طباعة ارسال لصديق
الكاتب/ ريزان مصطفى   
Tuesday, 18 August 2009

shabak_people.jpgخاص ثروة

تشهد المناطق المتنازع عليها في شمال العراق، بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان، ولا سيما المناطق المتنازع عليها في محافظة نينوى، بين الفينة والأخرى، عمليات تفجير ومحاولات اغتيال لشخصيات كوردية بارزة من قبل التنظيمات الإرهابية، فقد شهدت مدينة الموصل العراقية اليوم الأثنين 17 آب / أغسطس، تعرض قصي عباس زعيم طائفة الكورد الشبك لمحاولة اغتيال، وهي عملية الاستهداف الإرهابية الثانية في غضون أسبوع التي يتعرض لها الكورد الشبك، وقد نجا قصي عباس زعيم طائفة الشبك والممثل الوحيد للطائفة في مجلس محافظة نينوى من محاولة الاغتيال تلك.

وقد اتهم الناطق بإسم حكومة إقليم كوردستان مسؤولي قائمة الحدباء التي استولت على مجلس محافظة نينوى عقب الانتخابات المحلية العراقية الأخيرة بالضلوع في هكذا أعمال إرهابية، مذكراً بأن قائمة الحدباء العربية السنية تقف وراء العمليات الإرهابية التي تستهدف الإيزيدية والمسيحيين والتركمان، وأن إشاعة أجواء الإرهاب والرعب في تلك المناطق أسهم في هجرة مئات الكورد والمسيحيين من مناطقهم، وأدت العمليات الإرهابية في أقل تقدير إلى مقتل نحو ألفي مواطن كوردي، فيما أشارت صحيفة " التآخي " التابعة للحزب الديمقراطي الكوردستاني إلى أن قوات البيشمركه التابعة لحكومة الإقليم ستعمل على حماية 52 قرية يقطنها الكورد الشبك في محافظة نينوى، وأن حكومة الإقليم ستخصص لكل قرية 12 عنصراً من البيشمركه.

 
سورية وانفلونزا التعريب: تمكين اللغة العربية بالإكراه طباعة ارسال لصديق
الكاتب/ ريزان مصطفى   
Friday, 17 July 2009

5.jpgخاص ثروة

أثارت سياسة جديدة، تتبعها السلطات السورية في عموم مناطق البلاد مؤخراً، ردود أفعال خجولة رافضة، ولكن فقط في البيانات والتصريحات المحدودة، الصادرة من لدن بعض المنظمات والأحزاب الكردية السورية، التي باتت منسحبة من الشارع أكثر من المتوقع، وتتمثل هذه السياسة في تعريب أسماء المحال والمتاجر والمطاعم والمنشآت السياحية في غالبية المناطق، بدعوى أنها غير عربية، وأن انتشار ظاهرة التسميات الأجنبية غير العربية أشبه بالفايروس، تهدد اللغة العربية بالزوال، وتسيء إليها، وتضعف مكانتها في البلاد.

 
أوربا: أنشطة تضامنية مع المعتقلين الأكراد السوريين طباعة ارسال لصديق
الكاتب/ ريزان مصطفى   
Monday, 29 June 2009
evina_welat.jpgخاص ثروة

شهدت العديد من البلدان الأوربية منذ بداية الشهر الجاري ( حزيران / يونيو )، أنشطة مكثفة أطلقتها منظمة ألمانيا لحزب الاتحاد الديمقراطي، تضامناً مع المعتقلين الأكراد في الأقبية الأمنية وسجون النظام السوري.

وقد بدأ تنظيم ألمانيا لحزب الاتحاد الديمقراطي سلسلة أنشطته الموجهة للتضامن مع المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي والضمير الأكراد، بإطلاق حملة تبرعات واسعة النطاق في العديد من البلدان الأوربية، وقد لقيت الحملة - بحسب القائمين عليها - تجاوباً ملفتاً من لدن الأكراد المنتشرين في بلدان الاتحاد الأوربي، وقد اختتمت أنشطة تنظيم ألمانيا لحزب الاتحاد الديمقراطي في هذا السياق بالحفل الفني الذي أقيم في صالة ميلودي بمدينة هرنه الألمانية، يوم السبت 27 حزيران / يونيو، بمشاركة المئات من الكرد المقيمين في أوروبا.

وقد علمت " ثروة " من قياديين في تنظيم ألمانيا لحزب الاتحاد الديمقراطي، أن الحفل الفني بدأ بدقيقة صمت على أرواح الضحايا الكرد، وشهد لاحقاً إلقاء كلمات كل من :  منسقية منظومة مجتمع غربي كردستان، حزب الاتحاد الديمقراطي، المؤتمر الوطني الكردستاني، اتحاد الجمعيات الكردية في ألمانيا، الجالية الكردية في لبنان، الحركة الإسلامية الكردستانية، إضافة إلى كلمات عدد من ممثليات الأحزاب الكردية السورية في أوروبا، وقد أحيا الحفل الفني الفنانون الكرد التالية أسمائهم : خليل غمكين، بانكين، بيوان آرجين، روج علي، زهير جميل، أفينا ولات، نزار يوسف، نارين شيخي، والشاعر حكيم صفقان.

 
سورية: مصالحة اجتماعية في عين العرب طباعة ارسال لصديق
الكاتب/ بيرهات رمضان   
Thursday, 21 May 2009

ain_alarab2.jpgخاص ثروة

بعد ست سنوات من الخلافات المتفاقمة والسعي وراء الانتقام بين عائلتين متعاديتين في قرية " ترميك " ( 2 كم جنوب عين العرب )، تمكنت لجنة مصالحة اجتماعية مؤلفة من عدد من الشخصيات الكوردية الوطنية، تقودها الشخصية الوطنية أحمد نعسان في يوم الجمعة 15 أيار / مايو من إخماد نيران الثأر المندلعة فيما بين الطرفين، ووأد الفتن، عبر مساع ووساطات بين الطرفين المتعاديين، استغرقت ما ينوف على الشهر.

بعد إنجاز الاتفاق المبدئي فيما بين الطرفين، جرت تسوية الخلاف نهائياً في يوم الجمعة 15 أيار / مايو، عبر نصب خيمة كبيرة في قرية " ترميك "، ودعوة ما يقرب من أربعمائة شخصية ( وجهاء عشائر وشخصيات وطنية )، حيث أعلن على الملأ نهاية الخلافات والشقاق بين الطرفين، مقابل / 900 / ألف ليرة سورية، كتعويض مقدم إلى الطرف المتضرر.

 
سورية: احتفالية بيوم الشهيد الكوردي في عين العرب طباعة ارسال لصديق
الكاتب/ أفيستا محمد   
Thursday, 21 May 2009

kobani_41.jpgخاص ثروة

نظمت لجنة عائلات الشهداء، الموالية لحزب العمال الكوردستاني في منطقة كوباني ( عين العرب ) يوم الأثنين 18 أيار / مايو زيارة لمجموعة من عائلات الشهداء إلى ثلاث مقابر ( في المدينة وريفها )، بمناسبة يوم الشهيد - المقرر من قبل حزب العمال الكوردستاني - الذي يصادف 18 أيار / مايو من كل عام، وهو تقليد جرى العمل به في السنوات الأخيرة فقط.

وتحولت الزيارة إلى مقبرة " ترميك "، التي تحتضن رفات ثلاثة من مقاتلي حزب العمال الكوردستاني، إلى احتفالية، حيث ألقيت كلمة عائلات الشهداء، وسط أجواء من الهتاف والشعارات، ورفع صور زعيم العمال الكوردستاني عبد الله أوجلان، وأعلام تمثل الحزب ومؤسساته العديدة، وجرى خلال الاحتفالية توزيع الحلويات على الحضور الذي اقتصر على ما يقارب المئة من نساء ورجال وشباب.

ولم يسجل في محيط مكان الاحتفال أي تواجد لعناصر الأمن والشرطة، ولم تتعرض الاحتفالية لأي منع أو قمع، الأمر الذي تكرر مراراً في مناسبات عديدة نظمت من قبل أنصار حزب العمال الكوردستاني.

جدير بالذكر، أن هنالك بحسب الإحصاءات التقديرية لمقربين من حزب العمال الكوردستاني الآلاف من الشباب الكوردي السوري الملتحقين بصفوف الجناح العسكري لحزب العمال الكوردستاني، منذ انطلاق كفاحه المسلح ضد تركيا في 1984،  بينهم المئات من مدينة كوباني وقراها.

 

 
سورية: مؤسسة اللغة الكوردية تنهي أعمال مؤتمرها الثاني طباعة ارسال لصديق
الكاتب/ بيرهات رمضان   
Thursday, 21 May 2009

szk_1.jpgخاص ثروة

علمت " ثروة " من مصادرها، أن مؤسسة اللغة الكوردية المنضوية في إطار منظومة المجتمع الكوردستاني، قد أنهت بنجاح أعمال مؤتمرها الثاني، الذي انعقد في مدينة حلب السورية مؤخراً، بالتزامن مع احتفالات الكورد السوريين بعيد اللغة الكوردية الذي يصادف أواسط شهر أيار / مايو من كل عام. وذلك بعد سنة وثمانية أشهر من المؤتمر الأول الذي انعقد في الأشهر الأخيرة من عام 2007.

وقد حضر أعمال المؤتمر لفيف من الكتاب والمثقفين المعنيين باللغة الكوردية، ممثلين عن العديد من المناطق الكوردية السورية، والمدن السورية الكبرى التي تتواجد فيها تجمعات سكانية كوردية، وبحثوا خلال يوم المؤتمر الطويل الذي استغرق نحو 12 ساعة العديد من المقترحات، لتفعيل دور المؤسسة التي عرفت في الفاصل الزمني بين المؤتمرين العديد من المشاكل والأزمات، ما أثر على أدائها وإيقاع نشاطها.

 
سورية: حسينية للتشييع في عامودا السنية طباعة ارسال لصديق
الكاتب/ فراس محمد علي   
Thursday, 14 May 2009

hussaiyyah4.jpgخاص ثروة

بتكلفة ستين مليون ل.س، وبدعم إيراني شيعي تم افتتاح أضخم حسينية في الجزيرة السورية، لتشييع الناس ونشر ثقافة التصوف والجهاد...

الحسينية مكونة من أربعة مآذن وستين مكبر صوت، ويمكن رؤيتها من على بعد أكثر من ستة كيلومترات، وتقع على أربعة شوارع رئيسية في مدينة عامودا ذات الغالبية الكردية السنية، يشرف على الحسينية (الشيخ عبيد الشيخ أحمد) وهو سنّي من أهالي المدينة، يشاع أنه قبل مبالغ ضخمة من إيران ضمن مشاريعها الأخيرة في المنطقة لبناء الحسينيات التي تقوم على تشييع الناس ونشر الفكر التصوفي والجهادي مقابل مبالغ مالية ورواتب شهرية.

وتشير المعلومات الأخيرة أن الشيخ عبيد الشيخ أحمد قام بزيارة رسمية باسم شيوخ الجزيرة السورية إلى ليبيا والتقى الزعيم الليبي معمر القذافي في لقاء أذيع على الفضائية الليبية، وتلقى منه  الدعم المالي لبناء معهد لتحفيظ القرآن الكريم في عامودا، وبعد ذلك تلقى أكثر من ستين مليون ل.س، أي حوالي مليون وثلاثمئة ألف دولار أميركي من إيران لبناء معهد لتحفيظ القرآن الكريم، ويضم في الوقت ذاته مسجدا للصلاة وتكية أو زاوية لنشر المذهب الشيعي والتصوف وتثقيف الناس بثقافة الجهاد ضد الكفار!! وتبعاً للمعلومات المتداولة في المدينة فإن الشيخ عبيد قد التقى بالرئيس السوري بشار الأسد قبل البدء ببناء الحسينية وأخذ منه الضوء الأخضر للمباشرة بمشروعه.

 
سورية: احتفالية بمولد زعيم العمال الكوردستاني طباعة ارسال لصديق
الكاتب/ أفيستا محمد - جوان أحمد   
Wednesday, 08 April 2009

5.jpgخاص ثروة

نظمت مجموعة من التنظيمات الموالية لحزب العمال الكوردستاني، وهي : حزب الاتحاد الديمقراطي، وحركة الشبيبة الديمقراطية، ومنسقية المجتمع الكوردي في غربي كوردستان احتفالية صغيرة في إحدى قرى منطقة كوباني ( عين العرب ) يوم السبت 4 نيسان / أبريل، اقتصرت على مشاركة نحو مئتي شخص من أنصار التنظيمات المذكورة، وذلك بمناسبة عيد الميلاد الستين لزعيم حزب العمال الكوردستاني عبد الله أوجلان، المعتقل في سجن تركي منذ شباط 1999.

وقد ألقيت في الحفل كلمة وحيدة هي كلمة الإطار المسمى بـ " منسقية مجتمع غربي كوردستان " من قبل إحدى السيدات، ورفعت خلال الحفل أعلام عدد من التنظيمات الموالية لحزب العمال الكوردستاني، إضافة إلى صور أوجلان، وفي نهاية الحفل تم زرع عدد من الغراس، وتوزيع قطع الكاتو المعد للاحتفالية،  وأنهي الحفل الذي استغرق ساعة من الزمن بحلقة دبكة كوردية، ولم يسجل أي تواجد للجهات الأمنية في المنطقة.

 
من أربيل إلى البيت الأبيض طباعة ارسال لصديق
الكاتب/ آراس عبدي   
Tuesday, 07 April 2009

herro_mustafa.jpgقصة أول امرأة كردية تصبح مسؤولة أميركية

المصدر: صحيفة (روداو_الحدث) الكردية
الترجمة عن الكردية بتصرف: آراس عبدي

لم يكن يوم 23/3 يوماً عادياً للمهاجرة الكردية هيرو مصطفى، لأنها أصبحت وبكل بساطة المستشارة الخاصة لجوزيف بايدن نائب الرئيس الأميركي باراك أوباما، لشؤون الشرق الأوسط  وجنوب آسيا، لتكتمل بذلك لوحة الفسيفساء التاريخية للإدارة الأميركية الجديدة التي باتت تحتوي على وزراء ومستشارين وموظفين من جنسيات وقوميات مختلفة.

هيرو عبد القادر محمد أمين والمشهورة بأسم هيرو مصطفى، من مواليد 1973 في مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق حالياً، هي ابنة الصحفي الكردي المعروف عبد القادر محمد أمين صاحب امتياز أسبوعية (برزان) التي كانت تصدرفي أربيل سابقاً. بعد فشل ثورة أيلول بقيادة الملا مصطفى البرزاني عام 1974، التجأت عائلة هيرو إلى إيران لتقيم هناك في مخيم لللاجئين لمدة سنتين، وفي عام 1976 وصلت عائلة هيرو إلى الولايات المتحدة الأميركية لتستقر العائلة في مدينة (مينوت) الواقعة شمال ولاية (داكوتا).

 
<< البداية < السابق 1 2 3 التالى > الأخير >>

النتائج 1 - 30 من 88
© 2014 مؤسسة ثروة

This site was created by the Tharwa Foundation Team using Joomla! software